🌍 جديد

Post Top Ad

1/10/2024

المغرب ينسف كل مخططات الجزائر وجنوب إفريقيا ويحصل على رئاسة مجلس حقوق الإنسان لسنة 2024

 انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة



في 10 يناير 2024، تم انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة برسم سنة 2024، بعد تصويت جرى بجنيف . وحصل المغرب على 30 صوتا من أصل 47 عضوا في المجلس، متفوقا على جنوب إفريقيا التي حصلت على 17 صوتا .


ويعد هذا الانتخاب تاريخيا للمغرب، الذي يشارك في المجلس للمرة الثالثة، بعد ولايتين سابقتين في 2006-2008 و2014-2016². ويعكس هذا الانتخاب انخراط المغرب الطويل الأمد في المنظومة العالمية لحقوق الإنسان، واعتراف المجتمع الدولي بالرؤية المتبصرة للملك محمد السادس في هذا المجال .


وقد أطلق المغرب إصلاحات مؤسساتية وتشريعية من أجل حماية وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وصادق على جميع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وتفاعل مع الولايات الممنوحة والإجراءات الخاصة والمقررين الخاصين للأمم المتحدة . كما شارك المغرب بشكل فعال في الاستعراض الدوري الشامل، وقدم واعتمد العديد من القرارات ذات الصلة بحقوق الإنسان .


وسينكب المغرب خلال ولايته الحالية على تعزيز التضامن الدولي والتعاون الدولي في مجال حقوق الإنسان، والتحسيس بالقضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية وحقوق الإنسان، وتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة، ومكافحة التمييز وكافة أشكال عدم المساواة، والدفاع عن حقوق المهاجرين .


ويعد مجلس حقوق الإنسان هيئة أممية تتمثل مهمتها في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، دون تمييز من أي نوع وبشكل عادل ومنصف. ويتألف المجلس من 47 عضوا يتم انتخابهم بشكل فردي من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وفقا لتوزيع جغرافي عادل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليقا تنور به الرأي العام

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات