🌍 جديد

Post Top Ad

4/07/2024

تزايد الجدل حول تطبيقات النقل في المغرب

 


يبدو أن تطبيقات النقل في المغرب أصبحت تثير جدلا متزايدا في الشارع المغربي الذي أصبح يعبر يوما بعد يوم عن ضرورة تقنين هذا القطاع، من اجل الخروج من حالة الفوضى والصراع المتزايد بين سائقي التطبيقات وسائقي سيارات الأجرة في المغرب.

جدل متزايد

عند تصفح مواقع التواصل الاجتماعي تطالعنا أخبار يوميا عن صراعات بين سائقي سيارات الاجرة وسائقي التطبيقات، وقد وصل هذا الصراع إلى حد محاصرة بعض سائقي سيارات الاجرة للسيارات التي يشتغل أصحابها من خلال التطبيقات. وفي حادثة غريبة قام أحد الأشخاص قيل أنه سائق أجرة صغيرة بتكسير الزجاج الامامي لإحدى السيارات التي رفض صاحبها التجاوب مع حصار سائقي الطاكسيات له لأن هذه العملية غالبا ما يتبعها حجز السيارة على أساس تكييف عملية النقل عبر التطبيقات كشكل من أشكال النقل السري.

وقد رافق هذه الأخبار جدل كبير بين مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي حيث يؤيد عدد كبير من المعلقين تقنين عملية النقل عبر التطبيقات نظرا لجودة الخدمة المقدمة وتوفر السيارات المستعملة في الخدمة على اسباب الراحة والرفاهية مثل التكييف والنظافة بالإضافة غى امكانية اختيار الوجهة الامر الذي يتعذر في بعض الحالات مع سيارات الأجرة حيث يرفض بعض السائقين نقل الأشخاص إلى وجهات معينة نظرا لوجود أشغال بها او بسبب وجود ازدحام في أوقات الذروة.

كما يشتكي الكثير من رفض سائقي سيارات الاجرة نقل عائلة مكونة من ثلاث اشخاص في كثير من الاحيان.

كما يؤكد البعض خطورة قيام بعض سائقي الطاكسيات بعملية المطاردة أو محاصرة السيارات التي تعتبر من اختصاص قوات الامن والتي قد تؤدي إلى نتائج وخيمة مما يفرض على الجهات المختصة التصدي لها بكل قوة وحزم


إكراهات سائقي سيارات الأجرة.

وإذا كان بعض المواطنين يفضلون تطبيقات النقل للأسباب المذكورة فإن سائقي الطاكسيات بدورهم يشتكون من إكراهات تخصهم متعلقة اساسا بظروف الاشتغال والعلاقة مع صاحب المأذونية التي تفرض في كثير من الأحيان اختيار وجهات معينة تساعدهم على تحقيق دخل محترم ينفقون منه على صيانة السيارة ويؤدون منه واجب كراء المأذونية او السيارة. كما انهم مرتبطون بعقود تامين باهضة الثمن.

دفتر تحملات.

يبقى الحل المناسب هو دفتر تحملات واضح يؤطر عملية نقل المسافرين وتقنين عمل تطبيقات النقل بحيث يتم دفع الضرائب من طرف المشتغلين بها مع وضع قوانين صارمة تؤطر العملية بحيث يخضع لها جميع المشتغلين بقطاع النقل مع القطع مع ما يسمى بالمأذونيات أو الكريمات في قطاع النقل بالمغرب.

عالم يتطور

قطاع النقل يتطور بشكل كبير والنقل عبر التطبيقات أصبح واقعا في كثير من دول العالم مما يفرض على الوزارة الوصية على قطاع النقل الإسراع بإخراج قانون يتيح إدماج النقل عبر التطبيقات ضمن النسيج الاقتصادي الوطني في أقرب وقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليقا تنور به الرأي العام

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات